شبكة منتديات المقاطرة

هلا وغلا ......
مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
.. منتدى شباب المقاطرة...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات المقاطرة

هلا وغلا ......
مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
.. منتدى شباب المقاطرة...

شبكة منتديات المقاطرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لشباب وقبائل المقاطرة وعموم ابناء اليمن الكرام للتواصل والتعارف فيما بينهم


3 مشترك

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش

    الحلم اليماني
    الحلم اليماني
    عضو نشط
    عضو نشط


    الاوسمهالاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Jb12915568671
    عدد المساهمات : 77
    نظام نقاط : 24275
    تاريخ التسجيل : 20/02/2011

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Empty الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش

    مُساهمة من طرف الحلم اليماني 20th فبراير 2011, 4:25 pm

    موضوع واقعي وأتمنى نتناقش فيه بعيداً عن التعصب والزعل ممنووووع

    نحن أنعم الله علينا بنعم كثيره ومن هذه النعم إنتمائنا إلى قبيلة
    ولكن يوجد اناس وجدوا أنفسهم لا ينتمون إلى قبيله لماذا ننظر إليهم وكأنهم من طبقة أخرى
    (أن أكرمكم عند الله أتقاكم)
    ومهما قال شخص أنه نساوي بعلاقتنا معهم
    ألا أننا نضع حدود وخصوصاً من ناحية(( النســـــــــــــــــــــــب))
    فمن سابع المستحيلات أن يتزوج قبيلي بغير قبيليه, أو قبيليه بغير قبيلي
    مالمانع إذا كان يتصف بصفات الرجوله والدين
    ومالمانع إذا كانت تتصف بمواصفات المرأه الصالحه
    بل سمعت قصص كثيره عن هذا الموضوع وأقرب قصه سمعتها
    رجل زوج إحدى بناته من رجل غير قبيلي فقام أفراد قبيلته بالتبري منه وقالوا إنه لاينتمي إليهم
    لماذا هل أجرم حينما أختار لأبنته الزوج الصالح ولم ينظر لمسألة القبائل

    أنا لا أقول أن مسألة الأصل غير مهمه
    بل أقول إذا قام بها البعض لمــــــــــــــاذا ننكر عليه! وكأنه فعل من كبائر الذنوب!
    في حين أنه لو تزوج مثلاً من جنسيه أخرىممكن أن لا يعجبنا ولكن نتقبل الموضوع
    سمراء العيون
    سمراء العيون
    نائبة المدير العام
    نائبة المدير العام


    الاوسمهالاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Lzs68094

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش 41834643




    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Oqywyr




    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Al36aa



    عدد المساهمات : 1287
    نظام نقاط : 27325
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Empty رد: الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش

    مُساهمة من طرف سمراء العيون 21st فبراير 2011, 1:17 am

    ]center]أشكرك على هذا الموضوع الرائع الذي مهما حصل لنا من تطور وإندماج
    حضارات لا نزال نعاني من هذه المواضيع القبلية
    ولكن لو بحثانا في خفايا هذا الموضوع سنجد أنه النظام القبلي والحياة
    القبلية هي التي تفرض عادتنا وتقاليدنا ومهما حاولنا التغير بلا جدوى
    لانه هذه الاشياء تعتبر من أسس القبيلة ونحن باليمن مجتمع قبلي منذ الأزل
    ونحن أساس العرب أنا أعتقد صعب جدا التغير أو التظاهر بالتغير [/center]

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش 21
    العمدة
    العمدة
    مشرف
    مشرف


    الاوسمهالاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Jb12915568671
    عدد المساهمات : 194
    نظام نقاط : 24664
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011
    العمر : 42

    الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش Empty رد: الاصل والفصل عند القبائل .. موضوع للنقاش

    مُساهمة من طرف العمدة 21st فبراير 2011, 5:41 pm

    عرفت كل المجتمعات الإنسانية ( القبيلة) كشكل من أشكال الاجتماع البشري الذي ينشأ من تجمع عدد من الأسر التي ترتبط فيما بينها بصلات قرابة وتعيش في مكان واحد.

    و( القبيلة ) ظاهرة تاريخية ، سياسية، ثقافية واجتماعية عرفتها بلاد اليمن عبر مراحل تاريخها الطويل ومنذ بداياتها الأولى... وكما هو معروف فان (القبيلة) في اليمن تتكون من مجموعة من الأفراد والأقسام يرتبطون فيما بينهم بصلة نسب وقرابة عائلية وتجمعهم روابط تاريخية ، ثقافية ، ودينية واحدة ، ويسكنون ارضاً محددة ( أي تجمعهم وحدة سياسية) ويستغلون ثرواتها ومواردها الطبيعية بصورة مشتركة ( أي تجمعهم وحدة اقتصادية ) ... وقد أدت كل هذه العناصر دوراً كبيراً في المحافظة على الوحدة القرابية والسياسية للقبيلة.

    وفي اليمن القديم - قبل الإسلام - كانت القبيلة - ايضاً - تمثل وحدة اجتماعية ( قرابية) وسياسية ( مكانية) واقتصادية ودينية واحدة وكانت القبيلة تمثل الوحدة الأساسية للتكوين الاجتماعي في اليمن القديم بدءاً من الأسرة والعائلة الممتدة في قرية محددة وانتهاء بالقبيلة الكبيرة أو الاتحاد القبلي في عدة مناطق.

    كان مشايخ القبائل والعشائر يمثلون أعلى المراتب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فهم يمثلون السلطة السياسية الرسمية في القبيلة التي تقوم بتسيير أمورها عن طريق مجلس قبلي يتشكل من مشايخ القبيلة وأعيانها ووجهائها.

    ويشير المؤرخون إلى أن الدول اليمنية في كثير من المراحل كانت من صنع الجماعة القبلية حيث أدت الجماعات القبلية في اليمن القديم دوراً مهماً في تكوين الدولة أو سقوطها مثل ( معين -سبأ - حمير ) لان تلك الدول تكونت اساساً من الاتحاد القبلي الذي يضم عدداً من القبائل والعشائر التي يرأس كل منها عدد من ( الأذواء) و( الاقيال) والى جانب ( العرش) الذي يمثل سلطة الملك كان هناك ( المجلس القبلي ) الذي يمثل مختلف الجماعات القبلية ويضم (الأذواء) و( الاقيال) الذين يتولون إدارة الشؤون المحلية في مناطقهم . كان (الملك) يستشير كبار رجال الدين ورؤساء القبائل ويأخذ رأيهم في أمور السلم والحرب أو المشكلات الأخرى التي تواجهها الدولة حرصاً من ( الملك) على الاستعانة بما تمثله القبائل من نفوذ وتأثير في دعم نظام الحكم والمحافظة على استقراره

      الوقت/التاريخ الآن هو 6th مايو 2024, 8:34 pm