شبكة منتديات المقاطرة

هلا وغلا ......
مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
.. منتدى شباب المقاطرة...

المنتدى الرسمي لشباب وقبائل المقاطرة وعموم ابناء اليمن الكرام للتواصل والتعارف فيما بينهم


    الساعه البيولوجيه ، كيف و لما و أين؟؟!!

    شاطر
    avatar
    سمراء العيون
    نائبة المدير العام
    نائبة المدير العام

    الاوسمه















    عدد المساهمات : 1287
    نظام نقاط : 15650
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    الساعه البيولوجيه ، كيف و لما و أين؟؟!!

    مُساهمة من طرف سمراء العيون في 26th مارس 2012, 3:05 am

    ما هى الساعه البيولوجيه؟

    الساعة البيولوجية هي آلية شديدة الحساسية قادرة على استشعار التغيرات في البيئة المحيطة بجسم الإنسان، وتقوم بتنظيم عدد من وظائف الجسم المتباينة كالنوم والتمثيل الغذائي والسلوك.

    ببساطه أكترنظام وضعه الله في جسمنا لينظم حركه كل الاعضاء والاجهزه ليكون الليل سكنا والنهار معاشا .. والنظام ده ليه دوره ثابته مدتها 24 ساعه .



    -=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
    أين تقع هذه الساعه فى جسم الانسان؟

    مركزان في المخ مسؤولان عن تنظيم هذه الساعة وهما النواة فوق التصالب البصري والغدة الصنوبرية التي تقع في وسط المخ.

    بتعمق أكثر
    مراكز المخ تنظم إيقاع اليوم
    اكتشف علماء البيولوجيا الزمنية وجود مركزين في المخ مسؤولين عن تنظيم هذه الساعة وهما النواة فوق التصالب المعروفة في الطب بـ «Supre optic chyasma» والغدة الصنوبرية «Pineal gland».

    النواة فوق التصالب
    النواة فوق التصالب «Supra optic chyasma» ساعة الجسم الرئيسية وصانعة الايقاع اليومي وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية بالمخ، ويبلغ عددها نحو عشرة آلاف خلية وتقع في منطقة ما تحت المهاد «الهيبوثلامس - Hypothalamus» وفوق الكيازما البصرية المعروفة بـ «Optic chyasma» أي التصالب البصري خلف العينين بنحو ثلاثة سنتيمترات وإصابة هذه النواة بالتلف يتسبب في فقدان الإيقاع اليومي للنوم والاستيقاظ.




    لغدة الصنوبرية
    الغدة الصنوبرية «Pineal gland» هي مركز انتاج الميلاتونين ذلك الهرمون الذي يلعب دورا مهما في وظائف أنشطة الجسم المختلفة خصوصا تنظيم الدورة الليل - نهارية ويفرز بالليل والإنسان نائم.
    وترتبط النواة فوق التصالب البصري بالغدة الصنوبرية عن طريق ممر من شبكة العين إلى غدة ما تحت المهاد تسمى القناة الشبكية ما تحت المهاد يوصل المعلومات عن دورة النوم والظلام إلى النواة فوق التصالب البصري ومنها تنقل الإشارات العصبية إلى الغدة الصنوبرية وهذه الإشارات تفرز انتاج الميلاتونين وحينما تتوقف هذه الإشارات في المساء يزول التثبيط عن الغدة الصنوبرية ما يجعلها تعاود افراز الذي يبدأ تدريجيا في جلب النوم والاسترخاء مع حلول الظلام.
    ومن خلال هذا الشرح لكيفية عمل ساعتنا البيولوجية التي تعمل آلياً لتخضع نمط يومنا لحاجات وظائفنا الحيوية واختلاف مستويي الطاقة والحيوية طبقا لساعات ووقت النهار.
    =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
    ما أهميتها؟
    ويعرف الإنسان من خلالها توقيت سلوكه طوال النهار بحيث يتأكد من أن كل عضو فيه يعطي خير ما عنده في الساعة المعينة للقيام بوظيفته التي تنتظرها منه، وفي هذا الاطار، نجح باحثون أمريكيون في تحديد المادة الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الآلية الوراثية التي تتحكم في عمل الساعة البيولوجية للجسم.


    هل تغيير التوقيت الصيفى و الشتوى مضر للساعه البيولوجيه؟
    كشفت دراسة ألمانية حديثة أن تغيير التوقيت الصيفي والشتوي يشكل عبئاً كبيراً على الإنسان أكثر مما كان معروفاً حتى الآن.

    أوضحت الدراسة أن الساعة البيولوجية داخل الجسم لا تتغير مع تغيير التوقيت الصيفي أو أنها تتغير بشكل طفيف للغاية، ولاحظ الخبراء أنه حتى عندما يدق المنبه تبعاً للتوقيت الجديد فإن المشاركين في الدراسة لا يصبحون بكامل لياقتهم المعتادة ونشاطهم في الحركة إلا بعد ساعة كاملة.

    وأرجع الخبراء هذا الامر إلى أن الساعة البيولوجية لم تتغير مع تغيير التوقيت الصيفي، مؤكدين أن الساعة البيولوجية نظام معقد للغاية يتأقلم على الفترات الزمنية خلال اليوم بشكل دقيق للغاية.







    ___________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 15th ديسمبر 2017, 12:59 am