شبكة منتديات المقاطرة

هلا وغلا ......
مرحبا بضيوفنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
.. منتدى شباب المقاطرة...

المنتدى الرسمي لشباب وقبائل المقاطرة وعموم ابناء اليمن الكرام للتواصل والتعارف فيما بينهم


    أطعمة تسبب الجوع...

    شاطر
    avatar
    بنـــــ السفـــيرــــت
    مشرف
    مشرف

    الاوسمه
    عدد المساهمات : 249
    نظام نقاط : 12117
    تاريخ التسجيل : 06/08/2011
    العمر : 25

    أطعمة تسبب الجوع...

    مُساهمة من طرف بنـــــ السفـــيرــــت في 17th يناير 2012, 3:32 am

    غالباً ما نتوجه إلى أطعمة دسمة لاعتقادنا أنها ترضي رغباتنا في الأكل وتعطينا شعوراً بالشبع لفترة أطول.
    في الواقع، هذه من الأفكار الشائعة التي لا أساس لها من الصحة، ففيما تعطي الحلويات والأطعمة الدسمة لذة موقتة وإحساساً بالشبع، سرعان ما يعود الجوع ليسيطر علينا بعد فترة قصيرة من تناولها.
    في المقابل، ثمة أطعمة تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة لغناها بالألياف وأبرزها الخضر التي يكثر الحديث عن أهميتها والفاكهة والأطعمة الكاملة الغذاء والحبوب.
    فكلّ هذه الأطعمة تلعب دوراً مهماً في السيطرة على الوزن لغناها بالألياف مما يجنبنا الإفراط في تناول أطعمة أخرى غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
    ليس مطلوباً الامتناع عن الأكل لتجنب زيادة الوزن، بل يمكن الحرص على اختيار الأطعمة الصحية التي تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة بدلاً من الأطعمة التي نشعر بمزيد من الجوع بعد تناولها.
    هذا، مع الإشارة إلى أن الاختيارات أمامنا كثيرة من الأطعمة المغذية والتي تشعرنا بالامتلاء.


    أطعمة تشعر بالامتلاء
    الشوفان: يتميز طبق الشوفان بغناه بالألياف، خصوصاً عند تناوله ضمن وجبة الفطور فيشعرنا بالشبع لفترة طويلة. كما أنه غنيّ بالبروتينات. يمكن إضافة الفاكهة إلى طبق الشوفان مع الحليب لوجبة كاملة مغذية.
    التفاح: يمكن للتفاح أن يعطي إحساساً بالشبع موازياً لذلك الذي نحصل عليه بتناول وجبة كاملة لغناه بالألياف ولنسبة الماء العالية فيه.
    الحبوب: يكفي تناول الحبوب لتقل كمية الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها نظراً إلى غناها بالنشويات المركبة التي يتطلب هضمها وقتاً أطول. كما تتميز بغناها بالبرويتنات.
    المكسرات: هي مزيج من البروتينات والدهون والألياف وأفضلها الجوز واللوز والفستق. لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول كميات كبرى منها، بل يكفي تناول حفنة منها نظراً إلى غناها بالوحدات الحرارية.
    اللبن (الزبادي) الخالي من الدسم: يمكن السيطرة على الشعور بالجوع بتناول كوب من اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم، إذ يحتوي على 17 غراماً من البروتينات أي ما يوازي محتوى 4 شرحات من الحبش من البروتينات. لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية بتناول اللبن(الزبادي) خصوصاً في المساء.
    الأفوكادو: صحيح أنه يحتوي على الدهون، لكنها دهون صحية أحادية غير مشبعة، فلا مشكلة في تناوله. كما أن وجود هذه الدهون يساعد في إبطاء سرعة الهضم في الجسم. كما يحتوي الأفوكادو على الفولات والبوتاسيوم والفيتامين e، فيما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية قد تعطي إحساساً بالشبع أكثر من أخرى.
    البيض: في مقابل 70 وحدة حرارية تحتوي عليها البيضة الواحدة، تحتوي على 6 غرامات من البروتينات. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يساعد على خفض الوزن. إضافةً إلى ما تقدمه للجسم من طاقة.
    الحساء: أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشعرنا بالشبع لمدة أطول. وهذه إحدى ميزات الحساء الذي ينصح بتناوله ضمن الوجبة الأساسية فيعطي الجسم إنذاراً بالاكتفاء لمجرد الانتهاء من تناول الطبق. أما الحساء الأفضل فهو ذاك الغني بالخضر.
    السلطة: تشعرك السلطة بالاكتفاء مقابل كمية قليلة من الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها. حتى أنه تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية يساعد على الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الاتجاه إلى تناولها من الأطعمة الأخرى.
    البطاطا: أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة.
    avatar
    سمراء العيون
    نائبة المدير العام
    نائبة المدير العام

    الاوسمه















    عدد المساهمات : 1287
    نظام نقاط : 15650
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    رد: أطعمة تسبب الجوع...

    مُساهمة من طرف سمراء العيون في 18th يناير 2012, 10:06 pm

    معلومات جميله ومناسبه للشتاء
    البطاطا: أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة.

    هذه نحن نعاني منها البطاطس المقليه ههههههههههههههه


    ___________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 15th ديسمبر 2017, 1:02 am